محمد أشرف يفتح النار على “ITF”: عضويتها بلا قيمة داخل الموانئ وتستغل النقابات العربية

محمد أشرف يفتح النار على “ITF”: عضويتها بلا قيمة داخل الموانئ وتستغل النقابات العربية
القاهره —- علاء سليم
أكد الكابتن محمد أشرف، نائب رئيس مؤسسة الأسطول للخدمات البحرية والقيادي بحزب “حماة الوطن”، أن الاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF) لا يقدم دعمًا حقيقيًا أو ملموسًا للبحارة العرب، معتبرًا أن دوره الحالي يثير العديد من التساؤلات، ومعلنًا أن الأيام المقبلة ستشهد الكشف عن مزيد من الحقائق المتعلقة بآليات عمل المنظمة.
وقال محمد أشرف، في تصريحات صحفية اليوم، إن المنظمة “باتت تمثل أحد أكبر التحديات التي تواجه البحارة العرب”، مؤكدًا أنها تتحرك – بحسب قوله – وفق أجندات سيتم الكشف عن تفاصيلها خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن المنظمة لا تمنح البحارة أي امتيازات قانونية داخل الموانئ، متسائلًا عن القيمة الفعلية لعضوية الـ ITF، مشيرًا إلى أن هذه العضوية – وفقًا لتصريحاته – لا تخول حاملها دخول الموانئ أو الحصول على أي مزايا ميدانية مباشرة.
وأوضح نائب رئيس مؤسسة الأسطول أن المنظمة تعتمد، بحسب وصفه، على التعاون مع رؤساء اللجان النقابية في الدول العربية باعتبارهم الغطاء الرسمي الذي يمكنها من ممارسة أنشطتها داخل الموانئ، مؤكدًا أن النقابات الوطنية تمثل الأساس القانوني لوجودها في تلك الدول.
كما أبدى محمد أشرف استغرابه من بعض ورش العمل التي تنظمها المنظمة، متسائلًا عن أسباب إشراك طلاب معاهد اللاسلكي فيها، وما إذا كانت هذه المشاركات تحقق أهدافًا مهنية حقيقية تخدم قطاع النقل البحري والبحارة العرب.
وأشار إلى أن المستفيد الأكبر من تلك الأنشطة – بحسب وصفه – هم بعض القائمين على اللجان النقابية، بينما لا ينعكس ذلك، على حد قوله، بأي فائدة مباشرة على البحارة أو تحسين أوضاعهم المهنية.
واختتم محمد أشرف تصريحاته بالتأكيد على أن المرحلة المقبلة ستشهد عرض ما وصفه بالأدلة والوثائق التي تتناول آليات عمل المنظمة، داعيًا البحارة العرب والجهات النقابية إلى متابعة ما سيتم الإعلان عنه، والتحقق من كل ما يتعلق بحقوق العاملين في القطاع البحري ومستقبلهم.




